:flower: أولا :المد الأصلى
وهو المد الطبيعى حيث يقع حرف المد ليس معه سبب من همز أو سكون وسمى طبيعيا لآن صاحب الطبيعه السليمة لا يمده أكثر من حركتين ولا ينقص عنهما .
مثاله : يولد – فيها – قالوا .
حكمه : أى يمد حركتان من غير زيادة أو نقصان .
ملحقاته:
1- مد العوض:
التوعيض عن التنوين المنصوب بألف مدية تشبت وقفا وتسفط وصلا .
مثال : رحيما ، نداء، هدي
2- مد الصله الصغرى : شروطه أن تقع هاء الكتابة بين متحركين ثانيهما ليس مهمزة فتوصل بواو مدية اذا كانت مضمونة وتوصل بياء مدية اذا كانت مكسورة
3- مد التمكيين :
وهو ثلاثة أنواع /
أ- مااجتمع فيه ]أءن أولاهما مشددة
نحو: حيـيـتم ،النبيين
ب- مااجتمع فيه واوان أولاهما مدية والثانية متحركة .
نحو : الذى ،ءامنو يوعدون ، الذى يوسوس
سمى تمكينا لتمكين القارئ من الفصل بين حرفى التماثل وعدم اسقاط حرف المد .
4- حروف حى طهر الخاصه بفواتح السورة .
5- تحذف الآلف وصلا وتثبت وقفا فى الكلمات الست التالية فى القرأن الكريم .
أنا ـــــــــــــــ حيثما وقعت
لكنا ـــــــــــــ الكهف
الظنونا – الرسولا – السبيلاـــــــ سورة الاحزاب .
قواريرا ــــــــــــ سورة الانسان .
ثانيا :المد الفرعى
وهو الزائد عن الطبيعى لسبب من الاسباب كالهمز أو السكون .
أنواع المد الفرعى :
المد باعتبار السبب أنواع
أولا : ماكان سببه الهمز وهو ثلاثة أنواع :
1- الواجب المتصل :
وهو أن يقع الهمز بعد حرف المد فى كلمه واحدة وسمى متصلا لاتصال الهمز بالمد فى نفس الكلمة .
ويمد أربع أو خمس حركات ويجوز مده ستة حركات فى حالة الوقف على المتطرف الهمز .
مثاله : سماء – بناء – سيئت – هنيئا – السوء .
2- الجائز المنفصل :
وهو أيقع الهمز بعد المد ولكن فى كلمة أخرى وسمى جائزا الجواز مده أربع أو خمس حركات أو قصره الى حركتين .
ومن حق التلاوة أن يكون القارئ ملتزما بوجه واحد فى تلاوته . ويسمى منفصلا لانفصال الهمز عن المد ،اذ وقع المد فى كلمة والهمز فى كلمة أخرى تالية .
ويلحق بهذا النوع الصلة الكبرى : وهى هاء الكتابة المتحركة بين متركين ثانيهما همزة .
3- البدل :
وهو أن يقع الهمز قبل المد وحكمه عند حفص ( القصر) حركتان كالطبيعى .
مثاله ءامنو – ايمانا – أوتوا .
ثانيا :ماكان سبه السكون وهو نوعان : عارض ولازم
1- العارض للسكون :
2- وهو أيقع بعد حرف المد أو اللين سكون عارض فى حالة الوقف فقط .
مثاله فى حرف المد: الرحيم – العالمين – الدين – تستعين .
مثاله فى حرف اللين : خوف – بيت .
وتسمى الواو فى خوف والياء فى بيت حرف مد ولين .
وحكمه : الجواز .
لجواز مده ست حركات ، أو توسطه أربع حركات ، أو قصره حركتان .
3- اللازم :
4- وهو أن يقع السكون بعد حرف المد ملازما له وصلا ووقفا .
وسمى لازما لآمرين : الأول : لكون السكون ملازما له الوصل والوقف .
والثانى :للزوم مده ست حركات .
وهو اما أن يأتى فى كلمة أو فى حرف .
أ- المد اللازم الكلمى :
وينقسم الى :
- مد لازم كلمى مثقل : وهو أن يقع حرف المد فى كلمة وبعده مضعف ( مشدد) .
مثاله : الصآهة – الحآقة – جآن – مضآر
- مد لازم كلمى مخفف :وهو أن يقع حرف المد فى كلمة وبعده حرف ساكن غير مضعف ( غير مشدد).
ولم يأت فى كتاب الله تعالى الا فى كلمة واحدة فى موضعين من سورة يونس :
(آلآن وقد كنتم به تستعجلون )*- *(آلآن وقد عصيت)* .
ب- مد لازم حرفى :
المد اللازم الحرفى بقسميه التاليين لايكون الافى فواتح السور وتحديدا فى حروف (نقص عسلكم) التى يكون هجاؤها على ثلاثه أحرف أوسطها حرف مثال نون – قاف . وهو قسمان :
- مد لازم حرفى مثقل :
- ماأستلزم ادغام آخر هجاء حروف (نقص عسلكم ) فيما بعده عند مدها مدا لازما ست حركات .
مثال طسم – الم ـــــــــــــ ادغام
مد لازم حرفى مخفف : مالم يستلزم ادغامآخر هجاء حروف (نقص عسلكم ) فيما بعدها عند مدها مدا لازما ستة حركات
مثال : الرـــــــــــــــــ ألف لام را.
تتمة :
1- حروف فواتح السور:
الآلف لاتمد أصلا – حر طهر. مد طبيعى حركتان – نقص عسلكم .مد لازم ست حركات .
2- حرف العين من حروف ( نقص عسلكم ) عند حفص لها وجهان :
1- التوسط ـــــــــــــــــــ أربع حركات
2- الاشباع ــــــــــــــــــ ست حركات
وهو المقدم فى الآداء.