منتدي الحصريات
الـــــــوقف 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الـــــــوقف 829894
ادارة المنتدي الـــــــوقف 103798
منتدي الحصريات
الـــــــوقف 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الـــــــوقف 829894
ادارة المنتدي الـــــــوقف 103798
منتدي الحصريات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Home Of Exclusives
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الـــــــوقف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمسمة
مشرف المنتديات الاسلامية
مشرف المنتديات الاسلامية
سمسمة


عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 28/06/2008
النقاط : 6171
نقاط التقييم : 3

الـــــــوقف Empty
مُساهمةموضوع: الـــــــوقف   الـــــــوقف Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 12, 2008 4:22 pm

الـــــــوقف

الوقف : هو قطع الصوت عن التلاوة زمنا يتنفس فيه القارئ بنية استئناف التلاوة .

ومن السنة أيكون على رؤوس الآى . الا ماكان بسبب ضيق يسمى النفس أو السعال أو العطال .. وهذا النوع من الوقف يسمى الاضطرارى . وتقف على الكلمة بتسكين آخرها .. ما لم يكن آخرها تنوين منصوب فانه يوقف عليه بالمد ( مد عوض مقداره حركتان ) .

والوقف أنواع : يهمنا منها : :D
1) الاضطرارى : مايضطر اليه الانسان بسبب ضيق النفس أو العطاس ويجب عليه أن يعود قليلا ليصل الكلام بعضه ببعض حتى يكون مفهوما .
فأذا كنت أقرأ قول الله تعالى ( انا آنذرناكم عذابا قريبا ... الآية ) وضاق النفس عند : "عذابا " أقف ثم أعود فأقول : "عذابا قريبا " الخ ....

2) الاختيارى : وهو ما كان بمحض الارادة وهو أنواع : تام وكاف وحسن وقبيح .
ومن فضل الله تعالى أن العلماء قد اجتهدوا ووضعوا لنا ضوابط فى المصحف ترمز الى هذا الأنواع وهى ستة :

م/ يلزم الوقف لتمام المعنى وربما اختل بالوصل.

قلى/ الوقف أولى من الوصل .

صلى/ الوصل أولى من الوقف .

ج/ يتساوى الوجهان ( الوصل والوقف).

لا/ولها ارتباط شديد بالمعنى .

ولـ (لا) حالتان : فى وسط الآية ، وعلى رؤوس الآى فى وسط الآية :

أ‌- توضع(لا) على آخر الكمة التى يمكن الوقف عليها مع امتناع البدء يما بعدها نحو :
*(واذا تتلى عليهم ءآياتنا قالوا قد سمعنا لو تشاء لقلنا مثل هذا ان هذا الاأساطير الأولين )*(سورة الأنفال :31) فالبدء بــ *(ان هذا الاأساطير الأولين )* بدء قبيح .
ب- توضع(لا) على آخر الكلمة التى يمتنع الوقف عليها .

مثال: *(لقد نصركم الله ف مواطن كثيرة ويوم حنين اذ أعجبتكم كثرتكم )* سورة [التوبة :2]

(لا) هنا تعنى (لاتقف) لأن المعنى يوهم بانتصار المسلمين يوم حنين منذ البداية فلا بد من وصلها بـ *(اذ أعجبتكم كثرتكم ....)* الآية .

على رؤوس الآى:
ج- كما توضع (لا) على رءؤوس الآى التى يتمنع انهاء القراءة عندها لشدة ارتباطها بما بعدها كمن ينهى تلاوته عند *( ويل للمصلين)*

lol! -وتسمى التعانق : اقف على واحدة وأصل الأخرى ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـــــــوقف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الحصريات :: المنتديات الاسلامية :: منتدى المواضيع والكتب الاسلامية-
انتقل الى: